ماشاء الله تبارك الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جدول لحفظ القرآن خلال شهر الدعوة مفتوحة للجميع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العز



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 19/07/2012

مُساهمةموضوع: جدول لحفظ القرآن خلال شهر الدعوة مفتوحة للجميع   الخميس يوليو 19, 2012 12:04 pm




**كيف تحفظ القرآن فى شهر**

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على المصطفى وبعد



اخواتي الحبيبات

هل تشتاقون لحفظ القرآن و لو مرة فى العمر قبل ان تموت.. هل تريد أن تلقى الله وانت على نيه جادة لحفظ القرآن ...هذه طريقه لتيسير البدء فى الحفظ فى مده شهر تقريبا..وهى مجربه و لها اثر مذهل فعلا... فابدأ فى الحفظ كما سيأتى بها.. فالله المعين.. وعلى الله التمام .

**وإعلموا ان هذه ترقيه من الله لك إذا قبلتها.. ومكافأة لك على عمل قد تقربت به لله.

**و اعلمي أنه ليس لنفسك حول ولا قوة على شئ فاخرجي الى حول الله و قوته واطمئني واستعني بالله..فهذة فرصة العمر لامثالنا الذين يجدون صعوبة فى اقتحام مجال الحفظ...

*فهل يذكر احد منا وقت ان قال لنا الله فى عالم الذر "الست بربكم".فقالت كل النفوس " بلى" ولكن ذلك حدث فعلا و محفوظ فى فطرة و قلوب كل الخلائق. فالعين ترى و المخ يدرك و يفهم والله يحفظ فى الصدور..وقد كانت لنا همه عاليه فى اشياء كنا نتصورها مهمه..ونريد الآن ان يكون لنا همه فى الاشياء المهمه حقا عند الله.

* وأنت فى هذة الطريقه لحفظ القرآن تقوم بعمليه Input .. ادخال.. فقط للقرآن فى قلبك وجوفك وعلى الله الحفاظة.سيختزنه الله و يسجله لك فى قلبك. فتوكل وتيقن على الله.

ولا تقولي و ما الفرق انا اقرأ القرآن ؟...فهل تظل تقرا فقط طوال عمرك فمتى تحفظي !!
كمن ياخذ مصروف يومى 1000ريال ويصرفه فمتى تحتفظي بها معك.. ولاحظي انك تقرأ ي الصفحه من القرآن فى دقيقتين ..ولكنك تحفظيها فى 20 دقيقة اذن هناك فرق بين ال... play ، Rec... والاجر مختلف..

**واطمئني فمن المهم جدا ان تعلمي انه :- ليس مطلوب فى هذة الطريقه غير ان تحفظي صفحة.. بصفحة كل على حده و منفصلة.

والطريقه كالاتى :

1- أقرأ ي الصفحه مرتان جيدا لمدة 5 دقائق.

2- احفظي نصف 2/1 الصفحة سيستغرق ذلك حوالى -5 دقائق. 3- احفظي نصف 2/1 الصفحة الثاني سيستغرق ذلك حوالى 5 دقائق. 4- سمعيهم مباشرة لنفسك .او سمعيهم مباشرة لأحد سيستغرق ذلك حوالى 5 دقائق. 5- و الافضل.. قومي فصلى ركعتين لله واقرأ بهذه الصفحه وسمعيهم لله .. وأمسكي مصحف بيدك إذا تعثرت راجعي المصحف. وفى كل ركعة سمعي الصفحة بعد الفاتحه .

** مهم جدا:- بعدحفظ الصفحة لا تدعي الشيطان يقول لك .. انت لم تحفظي جيدا و تلجلجت... قولي له لقد سمعتها مرتين فى صلاة لله و هذا يكفى..--.. ثم ادخلي على الصفحه التى تليها.
****************************** ********************
** بذلك الصفحة ستأخذ حوالى 20 دقيقة فيمكنك انجاز 15 صفحة فى اليوم وانت مستريحة لا تحبطي نفسك فقد اذن الله لك بهذا الامر وسيتمه عليك فابشري.
** لا تزيد عن ساعتين متواصلتين أو 5 صفحات ثم خذي استراحه . اشربي شاى.. تحدثي مع أهلك-تمشى فى الشارع.....
** وتذكران ما تحفظيه سابقاً لا يدخل معك الان فى هذه المره.
** احفظي بعد الفجر الى ما بعد الشروق- و ممكن حتى الظهر.وممكن ساعتين بعد العشاء
مهم جدا ان تحفظي فى مكان هادئ وحدك بدون مشوشات مثل:-تلفزيون - زوج – زملاء – راديو.....
• اذا نمتي 5 ساعات فى اليوم فهي تكفى من الساعة 11.00 حتى 4.00 فجراً ثم قومي للصلاة الفجر وأكملي بعدها فى الحفظ...تحتاجي الى 6 ساعات حفظ يوميا لانجاز 15 صفحة بهذه الطريقه . و الموضوع يستحق فقد تكون هذة مره العمر..
• بهذه الطريقة سيدخل الله القرآن فى جوفك جملة واحدة .. على الأقل ضمنتي أول ختمه حفظ فى حياتك فقد تكوني كثيرا ما ختمت القرأن قراءه لكن كم مره ختمته حفظا؟ ..الموضوع مختلف تماما و يستحق... فبهذا تكوني قد دخلتي فى منزلة الحفظة ولوعلى أول درجة منهم .
• وسيأتي لك الشيطان يقول لك حاول تسمع صفحة ما حفظته بالامس .. قولي له:- لقد حفظتها عند الله. وتذكري انه ليس مطلوب فى هذة المرحله الحفظ المسترسل..وتذكري ان الهدف من هذه المرحلة هو مجرد عمليه Input ادخال القرآن إلى جوفك و قلبك وروعك .
• واعلمي أن من يقرا القرآن بسلاسة فهذا لا يأتي الا بعد 6-7 مرات تثبيت للحفظ فلا تحبطي نفسك بل انت قد بدأت خطوة هامه جدا وانجزت أول مرة حفظ ثم سيأتي بعدها التثبيت 5-6 مرات .على راحتك..
• إذا كان هذا هدفك فما اعظمه من هدف والله يعلم النوايا وما فى قلب كل عبد.. هدفك الان Input .
• وأعلمي أنه حتى الحفظه من العلماء فان القرآن يتغلب منهم ولابد لهم من تعهد القرأن بالمراجعه دائما.... واحنا ورانا ايه طول ما انت عايشة راجعي على ما تحفظيه ..المهم ان تضمني الآن اول مرة حفظ..
• يقول العلماء ان تفلت القرأن هذا مقصود من الله ليظل العبد مرتبط بكتاب الله وكلامه العزيز طوال عمره
• جددي وضوءك كل ساعة مرة فهو نور على نور وسيعينك على التركيز النشاط.
• ***ايضا هناك قاعدة خذيها فى بالك :-
• وهى قاعده تسمى ال 90% :- وهى تقول بأن 90% من الاحداث التى تحدث لك فى اليوم هى احداث متحكم فيها وان 10% فقط من هذه الاحداث خارج نطاق التحكم فإذا تركتي نفسك لل 10%تغير مجريات الاحداث بعكس ما تريدي.. لذلك فان الشيطان لن يترك سيحاول التشويش عليك بأى طريقة.. فهذه لعبته الرئيسيه معنا **لذا سيحاول مع زوجك او أبنك كأن يعمل شئ غلط فتنفعلي عليه ويتغير مجرى احداث اليوم بمشكلة ..خليك واعية وعدى مثل هذه الاحداث الطارئه..و فوتي الفرصه على الشيطان بان يعطلك عن هدفك .
• انت مثل القطار ماشية على قضبان..هدفك اكمال الحفظ بدون مقاطعات أو أن تنزلق نفسك إلى مواضيع جانبية معطلة..والقطار لا ينظر وراءه .. فاذا قرت الحفظ -فلا تعيدي الحديث مع نفسك فقد اخذت القرار السليم .... فاستمري وستكتشفي أن لديك وقت كان متهدر كثير من غير ما تأخذي بالك منه.
• اذا اقتنعتي بما سبق... فابدأي مباشره فى الحفظ من الفجر ولا تؤجلي للغد. فيكفيك شرفا أن الله اختارك ليكون كلامه العزيز فى قلبك و جوفك. **وأدعي فى السجود أن يتم الله لك الامر واعلمي ان التوفيق ليس بيدك وان هذا الموضوع كله محض فضل من الله وتوفيقه.
• أمتنعي عن الاغاني والافلام فهى تعيق الحفظ. واكتفى بساعتين فىالمساء للترفيه فتشاهد برنامج تربوي مثلا...
• كما يمكنك تفعيل أوقات ضائعة من اليوم كوقت الذهاب للعمل ، وقت انتظار صلاة الظهر ، عصر ، عشاء. فى استكمال ال 15 صفحه حفظ..
• ملحوظة هامة إن الله خلق العقل البشرى بامكانيات هائلة تفوق قدره الكومبيوتر على الحفظ وانشاء ملفات عديدة لمعلومات مختلفة. فثقي أن الله سيمكن عقلك من حفظ ما ستركزي على حفظه المهم أن تعطيه الفرصة والوقت لعمل ذلك...
• تستطيعي انجاز ذلك فى مدة تتراوح بين 30-40 يوم على الاكثر وستقل المده إذا كنت تحفظي بعض الاجزاء مسبقاً فما عليك الا أستكمال مالم تحفظيه من قبل فقط .
****************************** ******************** *****

فوائد هذه الطريقه:

1- بدلاً من أن تحفظي القرآن فى 5 سنوات أو حتى 3 سنوات ثم تبدأي بعدها فى التثبيت وكل هذا وقت مهدر .. فبهذه الطريقة ستجدي أنك كسرت حاجز رهبة الحفظ وكذلك اختصرت كثيرا من الوقت واستغلي الوقت فى البدء سريعا فى اعادة الحفظ والتثبيت لان العملية كلها فى عدد مرات الاعادة والتثبيت فهى التى تجعل حفظه القرآن يتذكروة بسلاسة وطلاقة. **وستجدي أنه حدث لك نقله نوعية رهيبة من مجرد قارئة للقرآن فأصبحت الآن قد انتقلت الى أول درجة مع حفظه القرآن وأكيد هناك فرق كبير..

2- تضمني ان يكتب لك ثواب 30 حجه و عمره اذا طوال الشهر من الفجر للشروق لتحفظي.

3- ثواب صلوات النوافل التى ستسمعي فيها كل صفحة.

4- بعد الانتهاء من هذه الفترة المركزه فعليك بالبدء فى التثبيت –ويكون بالتلقى على يد شيخ قارئ ليصح لك ما تحفظي -....فالقرآن بالتلقى كما نعلم...و ستجد ي أنه اصبح من السهل مراجعة حفظ صفحه كل يوم بدلا من 15 صفحة يوميا فى أيام الفترة المركزة. وفى التثبيت ركز ي على كيفة ربط الصفحات بعض بان تحفظي اول كلمه فى الصفحة التاليه. وستجدي أنه اصبح من السهل عليك تربيط الصفحات مع بعضها .

5-نرىالله اننا كنا نريد بصدق حفظ القرآن..فقد تشفع لنا عنده.ومبروك اول مرة حفظ

6- تذكري ان بكل آيه تحفظها ترتقى درجة فى الجنة .. والدرجه كما بين السماء والأرض.

بالنسبة لي أنا سأبدأ من غد إن شاء الله

ونأتي هنا ونضع ما حفظناه لنرى هل تنفع هذه الطريقة إن شاء الله من يبدأ معي وفقكم الله همتكم معي لنحفظ كتاب الله وتكون أول دورة لحفظ القرآن هنا كاملا خلال شهر ...
أدعوا الجميع والدعوة مفتوحة في أي وقت
أرجو التفاعل أخواتي أقبلوا هذا كتاب الله
كل واحد ةحابةتحفظ وتبدأ معنا تسجل إسمها والتاريخ الذي بدأت به وفي نهاية الشهر نراجع لها ما حفظت
أرجو التعاون والتفاعل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
?????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: جدول لحفظ القرآن خلال شهر الدعوة مفتوحة للجميع   السبت سبتمبر 29, 2012 3:21 am

سأبدء بالحفظ من فجر هذا اليوم وجزاكم الله خير على هذه الدورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جدول لحفظ القرآن خلال شهر الدعوة مفتوحة للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم الفرح للأبداع  :: الجمال والأناقه :: مجالس الأيمان-
انتقل الى: