جميعنا يعرف هذه الصورة التي تمثل أندرويد يلتهم التفاحة، لكن يبدو بأن هذا ما يحدث حرفياً في الصين، إذ ذكر موقع Macworld المتخصص في متابعة اخبار آبل نقلاً عن شركة دراسات السوق الصينية Analysys International بأن أندرويد أنهى العام 2011 مستحوذاً على 68.4% من حصة السوق بينما لم تنهِ آبل العام بأكثر من 5.7% رغم سعي آبل الحثيث في الفترة الأخيرة الدخول بشكل أكبر إلى السوق الصيني العملاق.
وبحسب الدراسة فقد حصل سيمبيان على 18.7% بينما حصل ويندوز فون على 1.2% و0.1% لبلاك بيري. وتعزو الدراسة هذا النجاح الكبير لأندرويد وجود شركات صينية مثل هواوي وZTE تنتج هواتف أندرويد مناسبة لجميع الميزانيات، ويبدو بأن أحد أهم أسباب نجاح أندرويد في الصين هو دعمه للأجهزة منخفضة ومتوسطة المواصفات والسعر وهي الشريحة التي لا تصل إليها آبل.
صحيح أننا لا يجب أن نقارن هاتف واحد بمئات الهواتف، لكن أعتقد بأن مثل هذه النتائج الإحصائية والأرقام التي يفرضها السوق مقلقة أيضاً بالنسبة لآبل خاصة في سوق مثل السوق الصيني الذي تتسابق عليه كل من جوجل ومايكروسوفت وآبل.