أم فيصل
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 19/07/2012
| موضوع: تصنيف الوسائل التعليمية الخميس يوليو 19, 2012 10:45 am | |
|
1.
تصنيف الوسائل التعليمية
2. تصنيف عام للوسائل التعليمية :- من التصنيفات العامة للوسائل التعليمية ما ياتي : 1- الوسائل السمعية : - كالإذاعة المدرسية – الراديو التعليمي – جهاز الحاكي – أجهزة التسجيل الصوتي . 2- الوسائل البصرية غير الضوئية :- مثل السبورات بأنواعها – الخرائط – الرسوم البيانية – المعارض والمتاحف . 3- الوسائل البصرية الضوئية :- مثل الشفافيات – الشرائح الفوتوغرافية – الأفلام الثابتة . 4- الوسائل السمعية البصرية ( السمعبصرية ):- مثل الأفلام التعليمية المتحركة – التليفزيون التعليمي – مسرح العرائس - الفيديو . 5- الوسائل الملموسة :- مثل : المجسمات النماذج – الأشياء – العينات . 6- التمثيليات التعليمية . 7- الزيارات الميدانية . 8- الألعاب ووسائل المحاكاة . 9- العروض التوضيحية .
3. بعض من الوسائل التعليمية .
4. من أبرز طرق تصنيفات الوسائل التعليمية ما يأتي : أولاً : التصنيف على حسب الحواس : ويقصد به نوع الحاسة أو الحواس المستخدمة في إدراك مضمون هذه الوسيلة أو تلك ومن أنواع هذا التصنيف : 1- الوسائل السمعية 2- الوسائل البصرية 3- الوسائل السمعبصرية 4- الوسائل اللمسية 5- الوسائل الشمية 6- الوسائل الذوقية تصنيفات الوسائل التعليمية على أساس : الحواس سمعية . بصرية . سمعبصرية . ذوقية . شمية . لمسية .
5. ومن أبرز طرق تصنيفات الوسائل التعليمية ما يلي : ثانياً : التصنيف على أساس الخبرة : ويقصد به تقسيم الوسائل التعليمية وفقاً لنوع الخبرات التي يكتسبها المتعلم من هذه الوسائل . ومن أشهرها تصنيف ”ديل“ . ثالثاً : التصنيف على أساس حداثة الوسائل أو قدمها : وضمن هذا التصنيف هناك الوسائل التقليدية : كالسبورات، وهناك الوسائل الحديثة مثل الحاسوب وجهاز عرض البيانات . تصنيفات الوسائل التعليمية على أساس : الحواس - سمعية . - بصرية . - سمعبصرية . - ذوقية . - شمية . - لمسية . الخبرة - مباشرة محسوسة . - ملاحظة محسوسة . - رموز مجـــــردة . الحداثة - قديمة . - حديثة .
6. ومن أبرز طرق تصنيفات الوسائل التعليمية أيضاً ما يلي : رابعاً : التصنيف على أساس طريقة الحصول عليها : وضمن هذا التصنيف نجد الوسائل الجاهزة المنتجة في الشركات التجارية ومنها المنتجة محلياً في المدرسة . خامساً : التصنيف على أساس عدد المستفيدين : وضمن هذا التصنيف هناك الوسائل الجماعية، والوسائل الفردية، والوسائل الجماهيرية .. الخ . تصنيفات الوسائل التعليمية على أساس : الحواس - سمعية . - بصرية . - سمعبصرية . - ذوقية . - شمية . - لمسية . الخبرة - مباشرة محسوسة . - ملاحظة محسوسة . - رموز مجـــــردة . الحداثة - قديمة . - حديثة . الحداثة - قديمة . - حديثة . الحصول عليها - جاهزة . - منتجة محلياً . عدد المستفيدين - جماعية . - فردية . - جماهيرية .
7. ومن أبرز طرق تصنيفات الوسائل التعليمية أيضاً ما يلي : سادساً : التصنيف على أساس طريقة عرضها : فهناك الوسائل الآلية والوسائل غير الآلية، ويمثل هذا النوع تصنيف ”حمدان“ وهناك أنواع أخرى مثل : التصنيف حسب التكلفة، وحسب مدى واقعيتها .. تصنيفات الوسائل التعليمية على أساس : الحواس - سمعية . - بصرية . - سمعبصرية . - ذوقية . - شمية . - لمسية . الخبرة - مباشرة محسوسة . - ملاحظة محسوسة . - رموز مجـــــردة . الحداثة - قديمة . - حديثة . الحداثة - قديمة . - حديثة . الحصول عليها - جاهزة . - منتجة محلياً . عدد المستفيدين - جماعية . - فردية . - جماهيرية . طريقة العرض - آلية . - يدوية .
8. لماذا نلجأ إلى تصنيف الوسائل التعليمية؟ وذلك بسبب التطور التكنولوجي الهائل الذي أدى إلى تعدد وسائل الاتصال لدرجة يصعب معها حصر هذه الوسائل إلا عن طريق تصنيفها في مجموعات يمكن تقسيم الوسائل على ضوئها .. ومن أشهر تلك التصنيفات للوسائل التعليمية ما يأتي : أولاَ : تصنيف ( ديل ): رتب وسائل الاتصال (( الوسائل التعليمية )) على أساس الخبرات التى ستهيئها كل واحدة بحيث يمثل أقربها إلى رأس المخروط (( مخروط الخبرة ـ مخروط ديل )) الخبرات كالرموز اللفضية والبصرية , أما قاعدة المخروط فتمثل الخبرات الحسية الهادفة والملموسة والواقعية . فإن ( ديل ) قسم هذه الوسائل إلى ثلاث مجموعات :- الخبرة الهادفة / المباشرة الخبرة المعدلة / غير المباشرة الخبرة الممثلة العروض التوضيحية الرحلات العلمية المعارض الوسائل المنضمة الحركة الوسائل الثابتة بما فيها التسجيلات الصوتية الرموز المصورة الرموز المجردة البصرية المجردة الممحسوسة بالملاحظة المحسوسة بالعمل
9. تابع / لماذا نلجأ إلى تصنيف الوسائل التعليمية؟ المجموعة الأولى : وتمثل الممارسة العلمية والعمل المباشر , حيث يمارس المتعلم الخبرة بنفسه ويشارك فيها مشاركة إيجابية , وتشمل هذه المجموعة ثلاث أنواع من الوسائل التعليمية مرتبة من قاعدة المخروط إلى الأعلى حسب درجة حسيتها كما يلي : 1 ـ الخبرة الواقعية المحسوسة : وتشكل أفضل الوسائل التعليمية , وأكثرها حسية ولذلك تأتي في قاعدة المخروطي , ومثال عليها : أن يرقى المتعلم النخبة بنفسه , وأن يزرع الحبوب في الحقل .. الخ . الخبرة الهادفة / المباشرة الخبرة المعدلة / غير المباشرة الخبرة الممثلة العروض التوضيحية الرحلات العلمية المعارض الوسائل المنضمة الحركة الوسائل الثابتة بما فيها التسجيلات الصوتية الرموز المصورة الرموز المجردة البصرية المجردة الممحسوسة بالملاحظة المحسوسة بالعمل
10. تابع / لماذا نلجأ إلى تصنيف الوسائل التعليمية؟ 2 ـ الخبرة المعدلة : وتأتي بالدرجة الثانية بعد الممارسة الواقعية من حيث توفيرها لعنصر الحسية , ومثال عليها : أن يزرع المتعلم الحبوب في القطن . 3 ـ الخبرات الممثلة : وتأتي في المرتبة الثالثة مما يعني ابتعادها عن الحسية تدريجياَ , ومن أمثلة ذلك : المسرحيات , والتمثيليات . الخبرة الهادفة / المباشرة الخبرة المعدلة / غير المباشرة الخبرة الممثلة العروض التوضيحية الرحلات العلمية المعارض الوسائل المنضمة الحركة الوسائل الثابتة بما فيها التسجيلات الصوتية الرموز المصورة الرموز المجردة البصرية المجردة الممحسوسة بالملاحظة المحسوسة بالعمل
11. تابع / لماذا نلجأ إلى تصنيف الوسائل التعليمية؟ المجموعة الثانية : وتعتمد على الملاحظة المحسوسة وتشمل وسائل العروض التوضيحية التى يقوم بها المعلم داخل حجرة الدرس . المجموعة الثالثة : تمثل هذه المجموعة كل الخبرات التى تحصل عليها المتعلم بواسطة البصيرة المجردة , أي أنها تعتمد على الخيال والخبرات السابقة التى يقارنها المتعلم بالصورة الذهنية التى كونها في الماضي . الخبرة الهادفة / المباشرة الخبرة المعدلة / غير المباشرة الخبرة الممثلة العروض التوضيحية الرحلات العلمية المعارض الوسائل المنضمة الحركة الوسائل الثابتة بما فيها التسجيلات الصوتية الرموز المصورة الرموز المجردة البصرية المجردة الممحسوسة بالملاحظة المحسوسة بالعمل
12. ومن خلال استعراض مجموعات ( ديل ) في هرم الخبرات نستطيع تسجيل الملاحظات التالية : 1 ـ الأشياء الحقيقية أغنى مصادر التعلم . 2 ـ العمل المباشر وغير المباشر يؤديان إلى تكوين خبرات عند الإنسان يستطيع استخدامها في مواقف الحياة المختلفة . 3 ـ تبرز أفضلية وسيلة على أخرى من خلال مناسبتها للموقف التعليمي , وقدرتها على تدعيم المعلم والمادة المرجعية له .
13. أهميــة مخــروط ديــل : 1 ـ أن كثراً من الدراسات التى أجريت حول الوسائل التعليمية في عقدي الستينات والسبعينات من القرن العشرين اعتمدت على هذا التصنيف . 2 ـ اتفاق أنواع الخبرات في هذا التصنيف مع الأنماط الرئيستة للخبرات التى توصل إليها بعض علماء التربية مثل ( Bruner ) الذي حددها في الخبرة المباشرة والمصورة والمجردة . 3 ـ اتفاق تدرج هذه الخبرات مع مستويات التعلم المعرفي في النظرية المعرفية
| |
|